کد مطلب:370197 سه شنبه 17 مرداد 1396 آمار بازدید:641

فی هارون بن سعد العجلى و محمد بن سالم بیاع القصب
 فی هارون بن سعد العجلى و محمد بن سالم بیاع القصب‏

418- محمد بن مسعود، قال: حدثنی عبد اللّه بن محمد بن خالد، قال:


حدثنی الحسن بن علی الخزار، عن علی بن عقبة، قال: حدثنی داود بن فرقد قال، قال أبو عبد اللّه علیه السّلام: عرضت لی الى ربی تعالى حاجة، فهجرت فیها الى المسجد، و كذلك كنت أفعل اذا عرضت لی الحاجة، فبیناها أنا أصلی فی الروضة اذا رجل على رأسی، فقلت: ممن الرجل؟ قال: من أهل الكوفة، قال، فقلت ممن الرجل؟ فقال: من أسلم، قال، قلت: ممن الرجل؟ قال: من الزیدیة.


قلت یا أخا أسلم من تعرف منهم؟ قال: أعرف خیرهم و سیدهم و أفضلهم هارون بن سعد، قال، قلت: یا أخا اسلم رأس العجلیة، ا ما سمعت اللّه عز و جل یقول‏ «إِنَّ الَّذِینَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَیَنالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَ ذِلَّةٌ فِی الْحَیاةِ الدُّنْیا»[982]


______________________________

فی كتاب الرجال فی أصحاب أبی عبد اللّه الصادق علیه السّلام‏[983].


قوله: عن أبى سلیمان الحمار


باهمال الحاء المفتوحة و تشدید المیم، اسمه داود بن سلیمان، ذكرناه سابقا


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 498


و انما الزیدی حقا محمد بن سالم بیاع القصب.


419- محمد بن مسعود، قال: حدثنی أبو عبد اللّه الشاذانی و كتب به إلی، قال: حدثنی الفضل، قال: حدثنی أبی، قال: حدثنا أبو یعقوب المقری و كان من كبار الزیدیة، قال: أخبرنا عمرو بن خالد و كان من رؤساء الزیدیة، عن ابی الجارود و كان رأس الزیدیة، قال: كنت عند أبی جعفر علیه السّلام جالسا اذ أقبل زید بن علی علیه السّلام فلما نظر الیه أبو جعفر علیه السّلام قال: هذا سید أهل بیتی و الطالب بأوتارهم، (1) و منزل عمرو ابن خالد كان عند مسجد سماك، و ذكر ابن فضال أنه ثقة


______________________________

فی ترجمة عوف العقیلی.


فی هارون بن سعد قوله (ع): بأوتارهم‏


جمع الوتر بتاء المثناة من فوق بین الواو و الراء بمعنى الموتور، و هو من قتل له قتیل فلم یدرك بدمه، تقول منه: وتره یتره وترا وترة، و یقال أیضا: وتره حقه بمعنى نقصه، و فی التنزیل الكریم‏ «وَ لَنْ یَتِرَكُمْ»[984] أی لن ینقصكم فی أعمالكم قاله فی الصحاح و القاموس‏[985].


و فی المغرب: وترته قتلت حمیمه و أفردته منه. و یقال: وتره حقه اذا نقصه و منه من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله و ماله بالنصب.


و بالمعنیین فی زیارة أبی عبد اللّه الحسین علیه السّلام یوم عاشوراء «و الوتر الموتور» و المراد من الطلب بأوتارهم المطالبة بدمائهم و بحقوقهم و القیام بثاراتهم، أی یقتل قتلتهم.